خلال أيام.. مصر تستقبل 20 ألف جرعة من دواء كورونا الجديد «باكسلوفيد» | خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن مصر تستقبل خلال أيام الشحنة الأولى من دواء باكسلوفيد paxlovid الخاص لعلاج كورونا  من إنتاج شركة فايرز .

وأوضح عبد الغفار، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن مصر أنهت التعاقد مع الشركة للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية وسيتم إضافتها مباشرة إلى بروتوكول العلاج الخاص بكورونا بمجرد وصولها بعد أخذ عينة منها لهيئة الدواء والحصول على موافقة لإدراج هذا الدواء .

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إلى أن عقار باكسلوفيد paxlovid هو عبارة عن أقراص يتم تناولها عن طريق الفم وحصلت على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين من الأقراص "نوع يثبط نشاط الفيروس ، نوع يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم ويستخدم في الأيام الـــ 5 الأولى بعد الإصابة".

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت عن إدراج الأدوية الجديدة التي تعاقدت عليها مصر في البروتوكول العلاجي لكورونا، وذلك بتعديل البروتوكول في نسخته السابعة وذلك بعد إبرام التعاقد مع ثلاث شركات عالمية فايزر وميرك وأسترازينيكا.

وأوضح عبد الغفار، أن العقار الثاني الجديد الذي أضيف بالفعل للبروتوكول، هو دواء شركة (ميرك) ويتم التصنيع محليا من خلال عدد من شركات الدواء بمصر وقد حصلت على حق تصنيعه وهناك 3 شركات وطنية تقوم بتصنيعه و حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والادوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن العقار الثالث المضاف للبروتوكول  هو عقار إيفوشيلد الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول إنتاج شركة أسترازينيكا يؤخذ عن طريق الحقن وقد تعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص ومن المتوقع وصولها في آخر يناير 2022.